Page 92 - web
P. 92

‫التعليم الواجهة الأولى في مكافحة‬                                                           ‫مقالات وآراء‬
              ‫الجريمة والغلو‬
                                                                                        ‫د‪ .‬أحمد أسعد خليل‬
‫بالعلم والتعلم يحق الإنسان غايته وأهدافه في الحياة‪ ،‬ومهما بلغنا من مراحل‬
‫العلـم إلا أننـا بحاجـة دائ ًمـا إلى المزيـد لإكمـال هـذه المسرية‪ ،‬وكلمـا تطـورت أدوات‬   ‫المملكة العربية السعودية‬
‫ووسـائل الحيـاة المختلفـة يكمـن الـدور الكبري في توجيـه هـذه الأدوات نحـو تحقيـق‬
‫السلام والأمـن والاسـتقرار في أوطاننـا‪ ،‬وإلا قـد تكـون هنـاك مشـاكل لا تنتهـي‬                        ‫‪92‬‬

                 ‫تواجهنـا وتواجـه أبناءنـا في مسـتقبلهم القريـب الـذي ينتظرونـه‪.‬‬
‫دائمـا مؤسسـات التعليـم هـي الأداة المسـتدامة لبنـاء الإنسـان منـذ بدايـة حياتـه‬
‫العلميـة والعمليـة حتـى نهايتهـا‪ ،‬فكلمـا التعليـم حسـنت المخرجـات‪ ،‬وانعكسـت‬

                                      ‫على المجتمـع وتقدمـة وبالتـالي تماسـكه‬
                                      ‫أمـام منعطفـات الحيـاة التـي يكـون فيهـا‬
                                      ‫الإنسـان إمـا في الجانـب الصالـح البنـاء‬
                                      ‫المنتـج أو في الجانـب المظلـم الـذي يهـدم‬
                                      ‫ويـدك كل بنـاء ينثر الشـر بـكل صـوره‬
                                      ‫وأشـكاله مـن فسـاد وجريمـة وإرهـاب على‬

                                                                ‫الكـرة الأرضيـة‪.‬‬
                                      ‫والـدور الكبري المنـوط بجميـع المؤسسـات‬
                                      ‫التعليميـة لا يتوقـف أبـداً‪ ،‬بـل إن هـذا‬
                                      ‫الدور يتعاظم ويكبر ويعمل على التجديد‬
                                      ‫والتطوير لمفاهيم الحياة المختلفة‪ ،‬وغرس‬
                                      ‫بـذور الخري جيل ًا خلـف جيـل‪ ،‬مـن خلال‬
                                      ‫تطويـر المناهـج التعليميـة وربطهـا مـع‬
                                      ‫مقاصـد ديننـا الإسلامي السـمح والأهـداف‬
                                      ‫الوطنية والمصالح العليا للأمة الإسلامية‪،‬‬
                                      ‫ورفعهـا إلى المسـتوى المطلـوب‪ ،‬إضافـة‬
                                      ‫إلى اعتمـاد مـواد ومناهـج ملزمـة ُتر ِّسـخ‬
                                      ‫قيـم التـوازن والاعتـدال الفكـري والمواطنـة‬
                                      ‫في نفـوس الطلبـة‪ ،‬بهـدف بنـاء عقـل‬
                                      ‫ناقـد مبـدع يصعـب على الأفـكار المتطرفـة‬
                                      ‫اختراقـه والتغلغـل فيـه‪ ،‬وتعظيـم دور‬
                                      ‫مكافحـة الإرهـاب والجريمـة ودور كل‬
                                      ‫مواطـن مهمـا بلـغ مـن العمـر ومهمـا كان‬
   87   88   89   90   91   92   93   94   95   96   97